شباب سبورت لايف.برامج.صور .افلام.مسلسلات.اغاني عربي.اغاني اجنبي.شعر عراقي.شعر عربي .قصص.حكايات.ترفيه العاب.عالم حواء. عالم ادم.احلا لمه شبابيه |
الى كل من يحب ان يكون مشرف في المنتدى ماعليه سوى الدخول الى قسم الرسال ويقدم طلبه لكن يجب على العضو ان يلزم بقوانين المنتدى ولكم كافه التقدير والاحترام بالاضافه الى ذلك خبر سار لمده محدوده سيتم افتتاح قسم للمشرفين المتميزين لوضع كل مايتعلق بهواياتهم واعمالهم ووضع حقوق عليها ولكم كافه التقدير محمد الكعبي المنتدى بحاجه الى مشرفين الى كل من له خبره بالمنتديات ماعليه الا الدخول الى رسال الاعضاء وتسجيل الطلب اخوكم محمد الكعبي |
| | جدلية علم النفس | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وهاب الددّه الموسوي درع التميز
عدد المساهمات : 25 نقاط : 47 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/12/2011 العمر : 47
| موضوع: جدلية علم النفس الأربعاء ديسمبر 14, 2011 3:16 pm | |
| بسمه تعالى كل علم اساسه جدلية الفلسفة الرومانية او اليونانية وحتى الفلسفة الاسلامية ولكن هذه العلوم اخذت في الانفصال يوم بعد يوم عن الفلسفة وخصوصا منها العلوم الطبيعية (الفيزياء , الكمياء , العلوم ) ويعود سبب هذا الانفصال الى تطور المعارف وظهور الاثر التجريبي على الساحة ووفق هذه المعادلة استطاع علم النفس ان يستقل عن الفلسفة ................... السؤال للسادة الاعضاء الكرام هل تعتقدون وهل انتم مقتنعون بأن علم النفس بات مستقلا عن الفلسفة ام ما زال يترنح في عالمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اني بانتظار طلتكم وسيوف اناملكم وكنه معرفتكم | |
| | | حوراء الطيوبه عضو جديد
عدد المساهمات : 49 نقاط : 78 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/12/2011
| | | | وهاب الددّه الموسوي درع التميز
عدد المساهمات : 25 نقاط : 47 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/12/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: جدلية علم النفس الخميس ديسمبر 15, 2011 8:30 pm | |
| اذن مرورك على العين والراس | |
| | | *حموود* مؤسس الموَقع
عدد المساهمات : 282 نقاط : 1033 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/10/2011 العمر : 32
| موضوع: رد: جدلية علم النفس السبت ديسمبر 17, 2011 9:27 am | |
| | |
| | | وهاب الددّه الموسوي درع التميز
عدد المساهمات : 25 نقاط : 47 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/12/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: جدلية علم النفس السبت ديسمبر 17, 2011 11:56 am | |
| الطرح ليس فيه فائدة اذا لم يكن ضمن المناقشه والتحري اتمنى من الاعضاء وان كنت اعتقد ان العمر لايمت بصله بقدرات العقل لهذا اتمنى من الاعضاء الافادة والاستفادة والتعليق علي استفيد من ارائهم والا ما فائدة الطرح وما فائدة المنتدى ارى اغلب الاعضاء لا يميلون الى علم النفس في حين ان علم النفس هو السلوك فمن عرف نفسه عرف ربه والسلام | |
| | | لمياء الجزائريه عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/12/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: جدلية علم النفس الخميس ديسمبر 22, 2011 12:19 pm | |
| وهذا وقد اكد العلماء مادية جدليةمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرةصفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث المادية الجدلية ركن أساسي من أركان الفلسفة الماركسية، تعتمد على قوانين الدياليكتيك وبناها كارل ماركس بالاستناد إلى جدلية فلسفة هيجل ومادية فلسفة فيورباخ وكتب حولها الكثير من الكتب وابرز من كتب عنها كان ستالين. أساس الفلسفة الجدلية هو انها تعتبر ان الفكر هو نتاج المادة وان المادة ليست نتاج الفكر، ففكر الإنسان نتاج مادي من عقله وليس الإنسان من نتاج الفكر، وهو ما ينفيه الفلاسفة المثاليون.
[عدل] شرح المادية الجدليةالماديون يعتقدون بأولوية المادة أما المثاليون فيعتقدون بأولوية الفكر أو الروح. ء الماديون يعتمدون على الأبحاث العلمية التي تنفي زوال المادة أما المثاليون فمنهم من يقول أن المادة ليست موجودة بل هي انعكاس لوعي الإنسان وبالتالي غير موجودة أما الماديون فيقولون إن المادة موجودة بشكل مستقل عن وعي الإنسان ويعرفون المادة بكل ما تتحسسه حواس الإنسان الخمسة بينما يقول المثاليون ان حواس الإنسان تعكس تصورات في وعي الإنسان وهي غير موجودة في الواقع بشكل مستقل عن الوعي هذا هو ما يسمى الصراع بين الفلسفة المادية وباقي الفلسفات المثالية. ان الفلسفة تفسير الوجود انطلاقا من علة خارجية، وان الوجود المادي هو انعكاس لوعي أكبر وبالتالي فان الوجود المادي هو مغاير للوجود "الروحي" أو "الغير مادي" ان هذا المفهوم يعتبر أن الوجود المادي ساكن ومخلوق ومسير من قبل "الفكر" أو "الوعي". ان الفسلفة المادية تعارض هذا التصور وتشدد على أهمية الوجود المادي في اعلاء وتوليد الفكر والوعي. ان الوعي هو انعكاس للمادة وليس العكس.
ماركس قام بمزاوجة مادية فيورباخ الساكنة مع مثالية هيجل التاريخية وخرج طفل جديد يسمى المادية الجدلية هي مادية بحتة بكل ما تعني الكلمة من معنى لكنها تؤمن بالتطور وفق قوانين الدياليكتيك الثلاثة وهم:
1.نفي النفي 2.وحدة صراع المتناقضات 3.تحول الكم إلى كيف المادية الجدلية تنفي أن تكون المادة قد خلقت من العدم وتنفي أنه يمكن أن يتم نفي المادة وكانت الأبحاث العلمية في بدايتها حيث كان يستدل بقانون مصونية الطاقة ونظرية داروين لإثبات كلامهم ولكن أصبح قانون لافوازيه يتم تدريسه في الجامعات وقانون لافوازيه المنسوب للعالم الفرنسي لافوازيه ينص بأن المادة لا تخلق من العدم ولا تفنى بل تتحول من شكل إلى آخر وهو القانون الذي ما زال مثبتاً حتى وقتنا الحاضر حيث أنه تم الوصول إلى عمق الذرة ونواة الذرة ولم يثبت إمكانية فناء المادة وما زالت حتى وقتنا الحاضر كافة المدارس تعلم الطلاب ان المواد الداخلة بالتفاعل تساوي المواد الخارجة من التفاعل حيث أن كافة العلوم ما زالت تقف إلى جانب الفلسفة المادية.
ان ماركس يعتبر ان التاريخ هو تاريخ الصراع الطبقي الذي يعتبره المحرك الأساسي للتاريخ. ان ما يسمية البناءالفوقي الذي هو الأنظمة السياسية، القيم الاجتماعية، والأديان، هي انعكاس للواقع الطبقي والمادي المعاش. ان هذا ينسجم مع النزعة المادية لتفسير التاريخ المتناقض مع النزعة المثالية لتفسير الأخير. قام ماركس بقلب ديالكتيك هيغل "رأسا على عقب". ان المادية الجدلية تعتمد أساسا على مفهوم الحركة الدائمة "الذاتية" أي عدم الحاجة إلى محرك خارجي وهي تتعارض مع المادية الكلاسيكية السكونية التي تعتبر أن الفكرة هي انعكاس سكوني للمادة. من هذا المنطلق فان المادية الجدلية تنفي الحاجة إلى محرك أولي للكون وللحياة. ان نظرية النشوء لداروين والنظريات البيولوجية الحديثة تثبت صحة المادية الجدلية.
ان نظريات ما بعد الحداثة التي تشدد على أهمية "شخصانية المعرفة" والتشكيك بموضوعية المعرفة تتحدى المادية الجدلية ولكنها بنفس الوقت تتحدى اسس المعرفة. ان المادية الجدلية تشدد على موضوعية الوجود وإمكانية دراسته باستقلالية عبر المراقبة والاختبار. لقد حذر لينين لاحقا أن السلاح الأخير في يد الامبريالية والرأسمالية هي أبستمولوجيا المعرفة التي سوف تعمل على هدم الاسس النظرية للمعرفة بسبب فشلها في ربح المعركة الفلسفية والمنطقية مع المادية الجدلية والمادية التاريخية. | |
| | | طالب قانون عضو نشيط
عدد المساهمات : 141 نقاط : 707 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/12/2011 العمر : 33 الموقع : منتيات شباب سبورت لايف
| موضوع: رد: جدلية علم النفس الخميس ديسمبر 22, 2011 5:55 pm | |
| - وهاب الددّه الموسوي كتب:
-
بسمه تعالى كل علم اساسه جدلية الفلسفة الرومانية او اليونانية وحتى الفلسفة الاسلامية ولكن هذه العلوم اخذت في الانفصال يوم بعد يوم عن الفلسفة وخصوصا منها العلوم الطبيعية (الفيزياء , الكمياء , العلوم ) ويعود سبب هذا الانفصال الى تطور المعارف وظهور الاثر التجريبي على الساحة ووفق هذه المعادلة استطاع علم النفس ان يستقل عن الفلسفة ................... السؤال للسادة الاعضاء الكرام هل تعتقدون وهل انتم مقتنعون بأن علم النفس بات مستقلا عن الفلسفة ام ما زال يترنح في عالمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اني بانتظار طلتكم وسيوف اناملكم وكنه معرفتكم السلام عليكم استاذ وهاب كيف الحال بالنسبة للسؤال انته ذكرت انو الفلسفة انفصلت عن العلوم الطبيعية (الفيزياء , الكمياء , العلوم ) استاذ اعتقد انو هاي العلوم ما اله علاقة بالفلسفة لان هاي قوانين العلوم تحدة قوانين وضوابط معينه ومحددة يعني 1+1=2 مابية مجال للمناقشة او التفلسف . اما بالنسبة للسؤالك اعتقد انو علم النفس هو مرابط للفلسفة يعني تكون الفلسفة لامر معين مختلفة من شخص لاخر باخنلاف الذات وشكرا ... | |
| | | وهاب الددّه الموسوي درع التميز
عدد المساهمات : 25 نقاط : 47 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/12/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: جدلية علم النفس الخميس ديسمبر 29, 2011 3:59 am | |
| تحياتي طالب القانون كل العلوم اساسها الفلسفة الطبيعية وغيرها ولكنها انفصلت عن الفلسفة بعد دخولها عالم التجريب اوضح لك مثلا كان الفلاسفة يعتقدون بان الارض مدورة ولم يعتقدوا بوجود الجاذبية ولا النسبية ولم يستطيعوا ان يحددوا اي موضوع من مواضيع الطبيعة لانهم لايمتلكون وسائل تجريبية لحل النقاش فالفلسفة تعني البحث عن الحقيقة فكل فيلسوف يعطي فكرة وقد تكون هذه الفكرة صحيحة او خطأ لكن بعد دخول هذه العلوم محل التجربة انفصلت وبذلك خرجت للعالم تخصصات جديده وعليه اخالفك فأقول العلوم الطبيعية اساسها الفلسفة فتجد ارسطو افلاطون الفارابي وغيرهم من الفلاسفة لديهم اراء في كل العلوم اي انهم لم يتخصصوا بعلم ولكن بعد بزوغ فن التجربة انفصلت العلوم عن الفلسفة. اما ما يخص علم النفس بالطبع حاله حال العلوم الاخرى هو ايضا انفصل عن الفلسفة فدخول التجربة في مجاله على يد فونت خرج علم النفس من الفلسفة الا ان خروجه كان متأخرفلولا التجربة لما استطاع علم النفس ان يحقق نجاحه فمثلا قد تقول انت لو مثلناك بفيلسوف لنفترض عرضناك لسؤال هل يمكن للانسان ان يكتسب لغة غير لغته الام واي الاعمار مناسبه ؟ فعند ردك كفيلسوف تقول ممكن وقد تتصور ان عمر البالغ اقرب لاكتساب اللغة الثانية او تقول الطفل اكثر اكتساب للغة الثانية من هذا نستنتج انك تفترض فقط اما كمختص بعلم النفس ودخول علمك محل التجريب تعطينا حل اكيد بالنسبة للسؤال كونك اخضعت الظاهرة للتجربة فمثلا وجدت دراسة ان الطفل لايستطيع ان يتعلم لغة ثانية ما لم يتقن لغته الام وهذه النتائج هي ليست فرضيات بل تجارب اجريت تجارب على الاطفال فتوصلوا الى مبدأ اي قانون لكن الفرق بين علوم الطبيعة انها ثابته اما علوم الاجتماع والنفس متغيرة لان طبع الانسان متغير فلا يمكن اعتمادها اي اعتماد كل تجاربها كقانون ادعو الله اني اسهبت واوضحت في ردي وشكرا على المرور | |
| | | | جدلية علم النفس | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|